قبل وبعد جراحة القلب المفتوح


أمراض القلب والأوعية الدموية هي مشاكل خطيرة تؤدي إلى قصر متوسط ​​العمر المتوقع والموت المفاجئ في جميع أنحاء العالم.

لماذا جراحة القلب المفتوح ضرورية؟


نتيجة لتصلب الشرايين (تصلب الشرايين) ، عندما يكون هناك تضيق في الأوعية ، يتم تطبيق عملية المجازة عليها ،
إصلاح أو استبدال الصمامات التي ترسل الدم إلى الجسم ،
إزالة الجلطات والأورام في القلب
إصلاح المناطق المتضررة من القلب.
ارتداء الأجهزة الطبية المنظمة لنظم القلب ،
إصلاح تشوهات القلب الخلقية.
استبدال قلب لا يعمل بفشل قلب متقدم بقلب متبرع. زرع قلب.
يُلاحظ أن أكثر طرق جراحة القلب شيوعًا المطبقة على الأفراد البالغين هي جراحة المجازة التاجية. من خلال ربط الشرايين التي لا تستطيع أداء واجباتها بالشرايين التي تعمل بطريقة صحية ، يتم ضخ الدم النظيف إلى القلب. عملية قلب مفتوحالشق القياسي هو قطع القص الأمامي. هذا يخلق منطقة عمل مريحة للجراح لجميع جراحات القلب المفتوح.

ومع ذلك ، فمن المتوقع أن يتعافى المرضى تمامًا لمدة تصل إلى 6 أسابيع. خلال هذه الفترة ، يقوم المرضى بأنشطتهم اليومية ، لكنهم يتوخون الحذر. ومع ذلك ، مع التطورات في مجال الطب ، يتم تطبيق عملية القطع هذه بأدنى مستوى بكثير وتتأثر جودة حياة المريض بشكل طفيف بعد الجراحة. في الآونة الأخيرة ، يمكن إجراء هذه الجراحة عن طريق شق جزئي في عظم القص أو شق صغير تحت الإبط.



قبل جراحة القلب المفتوح


يعد التحضير قبل الجراحة للمريض الذي سيخضع لعملية قلب مفتوح أمرًا مهمًا للغاية. ما لم يكن هناك وضع غير عادي ، يتم إدخال المريض إلى المستشفى قبل يوم واحد. بصرف النظر عن طبيب القلب وجراح القلب ، يقوم طبيب التخدير أيضًا بتقييم حالة المريض ويتم إجراء فحص طبي تقريبًا عن طريق طلب الفحوصات. بينما تستمر بعض الأدوية التي استخدمها من قبل ، يتم أيضًا إيقاف الأدوية مثل مميعات الدم مسبقًا. سيتم إعطاء التحذيرات اللازمة بعدم استخدام أي دواء بعد دخول المستشفى. يجب التوقف عن استخدام الكحول والسجائر ومزيلات الدم قبل العملية. إذا كان المريض يتناول الأدوية باستمرار ، فعليه إبلاغ الطبيب بذلك.

يجب غسل المريض بصابون بكتيري خاص يقدمه الطبيب في اليوم السابق للجراحة. لذلك، يمكن الوقاية من العدوى التي قد تحدث أثناء الجراحة.

تستغرق عملية القلب المفتوح التي تتم تحت التخدير العام حوالي 2-3 ساعات. هذه الفترة تعتمد على التدابير الواجب اتخاذها. لذلك، لا يمكن إلا تقدير المدة التي ستستغرقها الجراحة، وليس تحديدها.

عادة ما يتم إجراء جراحة القلب المفتوح على قلب مستريح. ولهذا الغرض يتم توصيل القلب بجهاز تحويل مسار أثناء العملية وبهذه الطريقة يقوم بمهام القلب. اعتمادًا على تفضيلات الجراح، قد لا يتم استخدام آلة الالتفافية في بعض العمليات الجراحية. زاد عدد جراحات القلب التي يجريها جراحون ذوو خبرة في السنوات الأخيرة.

تُستخدم الشرايين أو الأوردة لتوفير مسارات جديدة للقلب لتحل محل الشرايين غير الصحية. بعد اكتمال الجراحة، يتم إغلاق القص بالأسلاك. لا تتم إزالة الأسلاك من الجسم. بعد خياطة الجرح، تكتمل الجراحة.

يجب على الجراحين فحص الغرز بانتظام.يستغرق وقتا طويلا لدمج القص.يجب رعاية المريض بعناية كبيرة أثناء العملية ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة (مثل الاستلقاء على ظهره) لحماية منطقة الصدر حتى الشفاء.


تشمل المخاطر المحتملة الأخرى لجراحة القلب المفتوح ما يلي:

ضغط القلب
نوبة قلبية
عدوى
فقدان الدم
تخثر الدم
ألم صدر
مشاكل في التنفس
فشل الرئة
فشل كلوي
دوخة
مشاكل في الذاكرة


بعد جراحة القلب المفتوح


بعد 7 أسابيع من جراحة القلب ، يمكن للمريض البدء في الوقوف. في حالة الحاجة للتجول يجب فقط المشي لمسافات قصيرة في الهواء الطلق. من الطبيعي الشعور بالدوار والتعب وفقدان الشهية والضعف. يجب على المريض ألا يتعب نفسه.

خلال فترة 6-7 أسابيع ، يجب أن ينام على ظهره. لا تقلب جانبيًا. يمكن أن تتسبب هذه الحركة في فتح القص. يجب على المريض تجنب الحركات الصعبة حتى عند الوقوف والسعال حتى يندمج القص. جراحة القلب المفتوح ليست مجرد عملية ، إنها عملية قبل وبعد. في هذه العملية ، يحتاج المريض إلى إجراء بعض التغييرات في أسلوب حياته. يجب على المريض التخلص من العادات السيئة ، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ، والحصول على قسط وافر من الراحة ، والابتعاد عن التوتر ، واستهلاك الكثير من الماء ، والمشي وممارسة الرياضة أثناء فترة التحضير والتعافي بعد الجراحة. الجزء الأكثر إزعاجًا من جراحة القلب المفتوح للمريض هو عملية الشفاء الطويلة. ومع ذلك ، فإن تعديل نمط حياة المريض سيقصر من عملية الشفاء.



ألم بعد جراحة القلب المفتوح


بعد جراحة القلب المفتوح ، قد يعاني المريض من بعض التغيرات الفسيولوجية والنفسية. في بداية هذه التغييرات ؛ القلق والاكتئاب ومشاكل نفسية خفيفة. كل من الدعم المهني ودعم أقارب المريض لهما أهمية كبيرة في التغلب على هذه المشاكل.

أكثر المشاكل الفسيولوجية شيوعًا بعد جراحة القلب المفتوح هي الألم. الألم الذي يمكن الشعور به بدرجات متفاوتة في كل مريض ؛ عادة ما يخرج عند السعال. يعتبر كل من التدخل المطبق على أوردة الساق وسعة الرئة من أسباب مشكلة الألم هذه.

بعد جراحة القلب المفتوح ، يجب أن يكون لدى المريض جهاز مناعة قوي ، واعتماد أسلوب حياة خالٍ من الإجهاد ، وتجنب العادات الضارة مثل التدخين والكحول.

اقراء المزيد:

Leave a Reply

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

تحتاج لمساعدة ؟